مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


المراجعة

اذهب الى الأسفل

المراجعة

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 16, 2011 11:15 pm

المراجعة
ضوابط المراجعة :
 إنهاء المناهج في الموعد المحدد بما يتفق وخطة توزيع المنهج
 توقيع المعلمون على إقرار إنهاء المناهج من قبل مدير المدرسة
 تحديد المادة العلمية التي سوف تتم مراجعتها حسب جدول المراجعة الموزع من قبل الإدارة
 توعية المتعلمين وأولياء الأمور بأهمية فترة المراجعة ومدى جديتها من خلال ( اللوحات الإرشادية – المطويات – النشرات - خلال الحصص – خلال اللقاءات )
 تشجيع المتعلمين من خلال الحوافز المناسبة خلال فترة المراجعة
 التزام المعلمون بجداول المراجعة وعدم السماح بالتنازل لزملائهم عن حصص المراجعة
 التقليل من الإجازات الاضطرارية والاستئذان أثناء فترة المراجعة
خطة المراجعة :
يتم إعداد خطة المراجعة منذ بداية الفصل الدراسي مع توزيع المقرر وفقا للآتي:
 مراجعة مرحلية : تدرج في نهاية كل وحدة من وحدات المقرر
 مراجعة في منتصف الفصل : تدرج قبل بداية اختبار منتصف الفصل الدراسي
 مراجعة ختامية : تدرج في الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي خطة المراجعة الشاملة
أمور يجب مراعاتها عند وضع خطة المراجعة :
 يعد المعلم دروساً للمراجعة المرحلية والنهائية كتابيا وتسجل في دفتر الإعداد
 تدرج جميع أوراق العمل والاختبارات الدورية خلال المراجعة
 المعلمون الذين يشتركون في تدريس صفوف معينة يتم التخطيط للمراجعة بشكل جماعي وتكون الخطة وأوراق العمل موحدة
 عدم التصريح أو التلميح بأسئلة الاختبارات ضمن أسئلة المراجعة
 أن تبنى خطة المراجعة على أساس معرفة مواطن القوة والضعف للقيام بعملية التغذية الراجعة
 يتم التعرف على مواطن القوة والضعف من خلال :
o الواجبات المنزلية المرتبطة بالأهداف العليا للمادة خلال العام
o الاختبارات التحريرية والأنشطة اليومية التي يكلف بها المتعلمين
o اختبار منتصف الفصل الدراسي
o مواطن القوة والضعف في المقرر الدراسي
o اختبارات الأعوام السابقة
o الفروق الفردية بين المتعلمين
أساليب المراجعة :
تتم المراجعة بطرق وأساليب شتى منها على سبيل المثال :
 تصميم المعلم نماذج لأوراق عمل تدريبية متنوعة
 إجراء المسابقات بين المتعلمين
 المشاريع المبنية على النشاطات مثل :
o إعطاء بعض المعلمين جزئية وإسناد شرحها لها ( المعلم الصغير )
o حلقات نقاش بين المتعلمين
o إعداد أسئلة من قبل المتعلمين ومناقشتها .
o التجارب – التمثيل – التصميم – عرض الأفلام التعليمية
 طريقة المقارنة ( بين التعريفات والمفاهيم والدوال والأشكال الهندسية ) باستخدام الرسوم البيانية أو الجداول الإحصائية أو الصور أو الأشكال
 إعداد خرائط معرفية تسجل فيها الأفكار المهمة من المادة والعلاقة المتداخلة بين هذه الأفكار

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 135304
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 55

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى