مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


واجبات المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

واجبات المعلم

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 16, 2011 11:11 pm

واجبات المعلم
** أهم واجبات المعلم الإدارية :
∆ التعاون التام مع إدارة المدرسة علي وجه العموم وفيما يتعلق بالمادة علي وجه الخصوص
∆ إحترام قواعد وتعليمات المهنة
∆ العلاقة الطيبة مع الرؤساء والزملاء وأولياء الأمور
∆ التصرف بطريقة مناسبة مع المواقف والمشكلات الطارئة والمفاجئة
∆ القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
∆ تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات
∆ التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة
وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة
∆ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل
وخارجه لمصلحة المتعلم ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات
وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة
∆ حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما
يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم
∆ المشاركة في الإشراف اليومي والقيام بعمل المعلم الغائب وشغل حصصه " الإحتياطى " وسد العجز
الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة
∆ ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لمعلمى ذلك
الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات
الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة إذا لزم الأمر
** لمحات من الجانب الأخلاقى للمعلم :
 علاقته بالمدير :
المدير هو رئيسك المباشر وعليك أن تنفذ تعليماته لكي تتحقق مصلحة العمل ، وله أن يكلف موظفيه بالأعمال
التي تكفل الحفاظ على نظام المدرسة وتحقق أهدافها التربوية ، وحيث انه هو المسئول عن تقييم أداء المعلم
كموظف فانه ينبغي التعاون معه والعمل بروح الفريق ، وثق تماماً بأنه سيتعاون معك إذا تعاونت معه
 علاقته بزميلك المعلم :
 انتخب لك من المعلمين أفضلهم أداءً وأكثرهم إخلاصا ليكون لك قدوة كي تنجح في حياتك العملية و احذر
أن تصاحب المهملين الذين يقدمون لك مبررات تجاوزاتهم أو تقصيرهم
 استفد من ذوي الخبرة واستأذنهم كي تزورهم أثناء أدائهم الحصص لتتعلم منهم وتكتسب بعض ما لديهم
من مهارات تعليمية ، اطلع على دفاترهم وأنشطتهم
 حافظ على سمعة زملائك أمام الطلاب فربما يشتكون إليك أو يبدون تذمرهم من نقطة ما في علاقتهم بأحد
زملائك فعليك ألا تتفاعل معهم بشكل يؤثر على زميلك بل التمس له العذر وقدم لهم النصيحة والتوجيه
 علاقته بالمتعلمين :
• احترم متعلميك ونمّي شخصيتهم وأشعرهم بالطمأنينة والأمن ، وبقيمتهم وموهبتهم ، وحب المعرفة
والثقة بالنفس ، أحترمهم (مهما كان عمرهم ) ليحترموك
• لا تكن معهم قاسياً فيكرهوك وتفشل ، ولا لينا متساهلاً فيهملوك وتفشل بل توسط واعتدل
• ساعدهم على تجاوز مشكلاتهم الدراسية والنفسية واقترب منهم أكثر بالحديث الجانبي المتزن
• كن عادلاً معهم في العلامات فلا تبخل فتظلمهم ولا تغدق عليهم دون حساب فتغشهم
• لا تسقط هيبتك أمام متعلميك بكثرة المزاح
• أحفظ أسماءهم وناد المتعلم باسمه هو شخصياً وليس باسم عائلته لأن ذلك أكثر قبولاً لدى النفس
• تجول بين المتعلمين أثناء الدرس واقترب منهم خاصة عندما تكلفهم بعمل كتابي أثناء الحصة ، ولا بأس أن
تساعد أحدهم وتناقشه لتقرب له الفكرة أو المفهوم
• قدر ذوي الاحتياجات الخاصة من المتأخرين تعليمياً وقدم لهم المساعدات الخاصة
• إياك أن تبرز موقفاً على أحد المتعلمين إذا كانت به صفة سلوكية مضحكة ، وإذا كان هو راضياً أن
يكون أضحوكة للمتعلمين فعليك ألا تنساق معهم بل ارفض ذلك وكن قائداً موجهاً ناصحا مربياً
** أهم واجبات المعلم الفنية :
∞ الإلتزام التام بما جاء في الكتاب المدرسي وعدم الخروج عن الجزئيات المطلوبة
∞ الإلتزام بالخطة والتوقيت الزمني لها وتسجيلها والأهداف العامة لتدريس الرياضيات في بداية دفتر الإعداد
∞ تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من
إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك
حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص
∞ دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
∞ السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة
في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة
التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك
∞ التواجد في الفصل من بداية الحصة
∞ إعداد الدروس بشكل جيد " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
∞ وضع قواعد عادلة ومعقولة وفرضها على المتعلمين و إشراكهم فى وضعها
∞ تنويع إستخدام الأنشطة التدريسية والتعليمية
** إرشادات عامة :
1 - التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ، ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ، وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له والتخطيط لأدائه
والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته
۲ – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )
3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة
4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية والخطة الدرسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ
حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ، بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل
دراسي ، وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية في حين تتميز أهداف الخطة اليومية
بالخصوصية والتحديد
5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة المتعلمين للخبرات الجديدة ) ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي
6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة
التاريخ ، أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية فيجب إعداد الدرس لكل
فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه
7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً
8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية
9 – يجب أن يرافق ( دفتر الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ، على ألا يقرأ المعلم في منه كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعه على الطاولة بشكل لا يسترعي انتباه متعلميه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما
دعت الحاجة
10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم
يتصف بالعملية والواقعية
11 – الإعداد لحصة المراجعة إعداداً جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف
تستخدم " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
1۲- الإعداد لحصة الاختبار( التقويم الفترى ) بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة الدرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن
14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها الموجــه في سجل الزيارات ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والموجه
15– ضرورة الاطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته
16– الرجوع إلى كتاب دليل المعلم للإستفادة منه فى إعداد الدروس ذهنياً و كتابياً بدفتر الإعداد
17- تصويب الأخطاء المطبعية والعلمية بكتب المادة و إعلام الموجه بها أولاً بأول

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 124654
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى