مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


السبورة ( الجزء الاول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السبورة ( الجزء الاول )

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:05 pm

السبورة

مقدمة :
تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد ويمكن استخدامها
لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة
المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية ،
فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة
وهي من الأدوات المهمة للمعلم ولكن عليه ألا ينشغل بها و يهمل المتعلمين
بل إن سبورة الفصل هي الوسيلة التعليمية الوحيدة التي يحق لنا أن نطلق عليها (عميدة الوسائل التعليمية)
إذ إنها احتلت موقعها في الفصل منذ أن وجد الفصل الدراسي بشكله الحالي
إن ما تتعرض له السبورة اليوم من إهمال وسوء استعمال من قبلنا، نحن المعلمين يدخلنا في منافسة غير متكافئة
مع وسائل العرض الأخرى مثل التلفاز والكمبيوتر، مما يحرم المتعلمين من اكتساب خبرات ومعلومات ومهارات
وقيم تعجز وسائل العرض الأخرى عن نقلها وتوصيلها
إن أسئلة مثل :
* كم من معلمينا يحسن توظيف هذه المساحة التي تعتبر مسرحاً له طوال 45 دقيقة التي هي زمن الحصة ؟
* ثم هل نستطيع أن نجزم أن المتعلم لا يقارن أسلوب عرض معلمه على السبورة وما يراه معروضاً على شاشة تلفازه أو حاسبه من حيث النظام والوضوح واستغلال المساحات استغلالاً وظيفياً ؟
* هل يتأثر المتعلم سلباً أو إيجاباً بأسلوب وطريقة عرض معلمه لدرسه على السبورة من حيث الخط وصحة الكتابة
الإملائية والنحوية وطريقة تشكيل الحروف عربية كانت أم إنجليزية ؟
* ثم هل يقبل المعلم بأن تكون صفحة دفتر متعلمه (صورة طبق الأصل) لسبورته ،
بل وماذا يكون رأي المتعلمين إذا استطلعناهم في معلم لا يتعامل مع السبورة حتى ولو بكتابة البسملة والتاريخ ؟
لقد اكتشف المتعلمون عذراً (ماكراً) حين تضبط بعض الأخطاء في ملخصاتهم المنقولة وذاك بقولهم «نقلناها هكذا
من على السبورة» وكأن السبورة هي التي تكتب على نفسها ! ما يمكن أن تنقله (سبورة الفصل) عميدة الوسائل التعليمية للمتعلمين من قيم ومهارات ومعارف إذا ما أحسن المعلم إدارتها وامتلك مسبقاً ما يمكن أن ينقله عبرها :
o جمال الخط : إن المعلم الذي يمتلك هذه الموهبة ويعمل على تطويرها ونموها وتوظيفها في خدمة درسه و متعلميه لاشك أن أول ما ينقله إليهم هو الإحساس بالجمال مما يدفعهم إلى الارتياح النفسي والتأمل والتفكير والمتابعة والتقليد ومن شابه معلمه فما ظلم
o النظام والتنظيم : يعتبر النظام والتنظيم مهارة وقيمة تكتسب وتنقل من شخص إلى آخر. فالمعلم الذي ينظم سبورته أمام متعلميه يدفعهم بالتقليد والمحاكاة إلى تنظيم المعلومات في دفاترهم إن أولى خطوات التنظيم أن يحدد المعلم مسبقاً المساحة التي يود شغلها في أثناء حصته حسب خطة درسه بدلاً من أن يشغل كل السبورة ببضع جمل كان يمكن أن تكتب في مساحة أقل
o الكتابة الإملائية الصحيحة: إن تعلم الكتابة الصحيحة لا يتم فقط بحفظ قواعد الإملاء فالعين كحاسة تنقل الشكل الصحيح للأشياء يستقر في العقل ولذلك يصبح لزاماً على المعلم وهو يكتب على السبورة أن يلفت نظر متعلميه إلى الكلمات ذات الهجاء الصعب وأن يشركهم في ذلك
o توزيع الألوان حسب أهمية المعلومة : على المعلم حين يريد من متعلميه أن يركزوا على معلومة أساسية أو قانون علمي أو فاعل في نص نحوي أن يكتب ذلك بلون مغاير حتى يفعل المتعلمون ذات الشيء فتصبح لغة الألوان لغة أخرى مفهومة بين المعلم و متعلميه
o المتابعة وشد الانتباه : يفتخر المتعلمون حين يسجل المعلم جملهم التي يملونها عليه وهو يأخذ منهم ملخصاً على السبورة. إن هذه العملية إلى جانب ما تفرزه من متابعة وشد للانتباه عند المتعلمين بإحساس معنوي بأنهم ينتجون ويتطورون لا مجرد متلقين مشاهدين
o ضبط زمن الحصة : قليل من المعلمين هم أولئك الذين يحولون خطوات تحضيرهم إلى حصص زمنية بحيث ينتهي المتعلمون من نقل ما يكتبه المعلم على السبورة في دفاترهم قبل أن يدق جرس نهاية الحصة بدقيقة أو دقيقتين إننا لو حاولنا أن نحصي ما نفقده من زمن بين نهاية حصة وبداية حصة أخرى ويستغرقه المتعلمون في نقل ما على السبورة وإعادة دفاترهم إلى حقائبهم وإخراج دفاتر الحصة الجديدة ثم التحرك لنظافة السبورة لوجدناه لا يقل عن سبع أو ثماني دقائق وهو دون شك مخصوم من حصة المعلم الآخر إننا كثيراً ما نسمع من المتعلمون كلمات مثل (لا تمسح إننا لم ننقل بعد)
o إن حسن إدارة السبورة من حسن إدارة الحصة وإن سبورة المعلم خير عنوان له وهو يقف أمام متعلميه
وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة
أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة
ا- بالنسبة لوقوف المعلم من السبورة :
1 – أن يكون قريباً من السبورة عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه حتى لا يخفيه بجسمه
ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه
۲ – أن يتوجه للمتعلمين حين يتحدث لا إلى السبورة
3 – أن لا يعطي ظهره كاملاً للمتعلمين أثناء الكتابة على السبورة بل جانبه
ب – الكتابة على السبورة :
1 – خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ما قل ودل "
۲ – أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لا يتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم تصميماً في ذهنه حيال ذلك
3 – أن يُهتم بتنظيفها قبل الكتابة عليها و أن يُراعي عدم ازدحامها بالكلمات
4 – أن يكون ما يدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية
5 – تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً
6 – يفضل استخدام الأدوات الهندسية في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورة بأداة تصلح لتعليق المصورات
7 – أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة
8 – أن تكون الكتابة عليها بخط مناسب لكي يراه الصف الأخير من المتعلمين في الفصل
9 – ألا يتحدث وهو يكتب على السبورة
9 – لا تزحم السبورة بكثير من الكتابة والرسم في نفس الوقت


Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 124654
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى