مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


مفهوم الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 17, 2011 1:58 pm

مفهوم الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية عنصر مهم من عناصر المنهج المدرسي فالمنهج المدرسي يتكون من عدة عناصر منها
الأهداف والمحتويات والطرق والأنشطة و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم ولكي تتم العملية التعليمية على
نحو فعال لابد من تفاعل هذه المكونات تفاعلاً منظماً ، فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على
تحقيق أهداف المنهج بل هي مكون من مكوناته ولبنة من لبناته
ولقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ولعل ما نميل إليه هو : ـ
* هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف
* هى نموذج يجسد الحقائق و المفاهيم و المعلومات المجردة لتدركه الحواس و من ثم تستقر فى ذهن المتعلم
* وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-
وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة، المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل
التعليمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس
أهمية الوسائل العلمية :
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :
1. استثاره المتعلمين
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز المتعلمين واستثارة الدافعية إليهم وإشباع حاجاتهم للتعلم
۲. تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد المتعلمين بأساس مادي
محسوس لتفكيرهم
3. ترسيخ المعلومات وتعميقها تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للمتعلم خبرات حية قوية التأثير فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم
فيه الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان
4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم في نفوس المتعلمين
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل
عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن
معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة
إلى نمط سلوكي في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في الواقع ،
وذلك عن طريق قصة تمثل أمام المتعلمين
7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم و المتعلمين ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38./. - 40./. ) وبخاصة
إذا ما استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .
8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى المتعلمين ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم .
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه
الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة
الحواس على النحو التالي :-
حاسة البصر 30 . /. ، حاسة السمع ۲0. /. ، حاسة الذوق 10. /. ، حاسة الشم 3.5. /. ، حاسة اللمس 1.5. /.
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها
وتقويتها
10. تنمية الثروة اللغوية لدى المتعلمين
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للمتعلمين من الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات
حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة
الإدراك والفهم
1۲. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمين
13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي
تعينه على الاستفادة القصوى من الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح
14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب المتعلمين اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن
الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها
القدرة في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات
15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان المتعلمين
17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من المتعلمين خاصةً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياً مما جعل أعداد المتعلمين يزداد عاماً بعد عام داخل الصف
و يمكن تلخيص ذلك فى :
* أهمية الوسائل التعليمية :
 تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
 تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
 تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
 تنمية الملاحظة والنقد
 تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
أنواع الوسائل التعليمية :
1- سمعية : وهى التى تخاطب حاسة السمع مثل : الراديو ، المسجل ، الإذاعة المدرسية
۲- بصرية : وهى التى تخاطب حاسة البصر مثل : الشفافيات ، الشرائح ، الصور ، الخرائط ، الأشياء الطبيعية ، الرسوم البيانية ، النماذج ، اللوحات " الكهربائية ، الحائط " ، السبورات " العادية ، الوبرية ، المطاطية
3- سمعية بصرية : تلفزيون ، أشرطة الفيديو ، الحاسب الآلى ، السينما الناطقة
4- ملموسة : الأدوات التعليمية المحسوسة مثل : المجسمات ، اللعب التعليمية ، المعداد ، البطاقات ، الأدوات
5- واقعية : مثل الرحلات والزيارات الميدانية
6- ممثلة: تمثيل مواقف معينة
7- مجردة: الكلمة المكتوبة
* أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف البعض أنواعها كالآتى :
 الأجهزة التعليمية التعلمية :
نوعها أمثلة عليها
سمعية المسجلات الصوتية
بصرية الفانوس السحري - جهاز عرض الشفافيات ( البروجكتر ) - جهاز عرض الشرائح بالحاسب - الحاسبات الالكترونية
سمعية وبصرية أجهزة عرض الأفلام المتحركة – التلفزيون – الفيديو - الحاسب

 المواد التعليمية التعلمية :
نوعها أمثلة عليها
مطبوعات ومصورات الكتب ، الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الشفافيات ، البطاقات ، اللوحات التعليمية ، لوح الطباشير ، الجيوب ، الأدوات الهندسية .
مسموعة ومرئية ثابتة الأشرطة الصوتية ، الاسطوانات ، الشرائح ، الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة صوتية
مسموعة ومرئية متحركة الأفلام المتحركة ، أشرطة الفيديو ، اسطوانات الكمبيوتر

 النشاطات التعليمية والبيئية :
معامل الرياضيات-الرحلات والزيارات-المعارض-المسارح المدرسية-النماذج
تصنيف الوسائل التعليمية : تصنف الوسائل التعليمية من حيث أهدافها إلى :
1 – وسائل توضيحية : الهدف منها توضيح المجرد بالمحسوس
۲ – وسائل تدريبية : تهدف لتثبيت فكرة سبق معرفتها
3 – وسائل ترفيهية : الغرض منها التسلية المفيدة و تستخدم فيها معلومات سبق تعلمها
ملاحظة : يمكن أن تتداخل كل أو بعض هذه التصنيفات فى وسيلة واحدة
الشروط الواجب توافرها فى الوسيلة الناجحة : يشترط في الوسيلة الناجحة أن تكون :
1- ملائمة لموضوع وأهداف الدرس
۲- بحالة جيدة ويراعى فيها سلامتها وصلاحيتها فلا يكون الفيلم ممزق مثلا أو التسجيل غير واضح
3- مناسبة لزمن الحصة و تحقق الهدف المحدد لها و تساعد المعلم فى الإنتقال بالمعلومة من الحسى إلى العقلى
4- بسيطة وغير معقدة حتى لا تشتت انتباه المتعلمين عن موضوع الدرس
5- يراعى فيها جانب التشويق والإثارة
6- التلاؤم مع مدارك المتعلمين والتناسب مع مستواهم العلمي والثقافي والمرحلة الدراسية
7- الإلمام بطريقة استخدامها
8- أن تعرض في الوقت المناسب الذي قدره المعلم حتى لا تفقد عنصر الإثارة
9- أن تتوازن قيمة الوسيلة مع الجهد والمال، ويتناسب العائد من استخدامها مع ما ينفق عليها
10- أن تكون الوسيلة مشوقة ومعدة بإتقان من حيث صحة المحتوى وخلوها من الأخطاء العلمية
دور الموجه الفني والمعلم الأول في تحسين وتطوير أسلوب استخدام الوسائل التعليمية:
على الموجه الفني و المعلم الأول أن يراعي النقاط التالية :
1- حصر أعداد وأنواع الوسائل التعليمية المتاحة في مدرسته والمدارس المجاورة للإفادة منها
۲- التعرف على البيئة المحلية ومصادرها المختلفة ومدى إمكانية استغلالها في عمل الوسائل التعليمية فمثلا:
* زيارة مكتبة المدرسة للتعرف على ما فيها من كتب ومراجع
* زيارة مرافق الأنشطة المدرسية
3- حصر ما تحتاجه المدرسة / المدارس من وسائل تعليمية وتحديد مصادر الحصول عليها
4- زيارة المعارض الفنية والمؤسسات التربوية والإطلاع على الكتب والمجلات والدوريات المتخصصة للتعرف على أنواع الوسائل التعليمية
5- التعرف على الوسائل التعليمية المتاحة في إدارة التقنيات التربوية بوزارة التربية ومعرفة ما تحتاجه منها
6- معرفة طبيعة وخصائص وطرق استخدام التقنيات التربوية
7- تعريف المعلمين الجدد بالوسائل التعليمية المتاحة في المدرسة
8- عمل لقاءات دورية مع المعلمين لشرح كيفية استخدام بعض الوسائل التعليمية لتحديد الاستفادة القصوى منها
9- العمل على تقوية الاتجاهات الإبداعية و الابتكارية لدى المدرسين بتشجيعهم على تصميم نماذج مستحدثة من
التقنيات التربوية وتطوير استخدام الأنواع التقليدية منها باستحداث وظائف تعليمية جديدة
تنبيهات:
** توظيف السبورة والكتاب المدرسي من أهم الوسائل التي لا غنى للمعلم عنها إضافة إلى ما يستخدمه من وسائل
أخرى لذا يجب أن يحسن توظيفهما في درسه
** في حال مشاركة المتعلمين في إعداد الوسائل التعليمية على المعلم أن يراعي ما يلي:
1- عدم تكليف المتعلمين بعمل الوسائل التعليمية لدى مكاتب إعداد الوسائل حتى لا تفقد الهدف منها
۲- أن تكون الوسائل التعليمية من عمل المتعلمين وبأيديهم وتحت إشراف معلميهم
الأسس العامة التي تراعى عند استخدام الوسيلة :
أولاً :- مرحلة التحضير :
بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:
1. تجريب الوسيلة وتفقدها
۲. إحضار متطلبات الوسيلة
3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة
ثانياً :- مرحلة الاستخدام :
1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها
۲. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة
3. إتاحة الفرصة الكاملة للمتعلمين للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة
4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .
ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :
1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة
۲. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة
3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها
الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات
تعتبر مادة الرياضيات من أصعب المواد الدراسية التي يتعلمها الناس بسبب طبيعتها المجردة وفي نفس الوقت فهي تكتسب أهمية متزايدة يوماً بعد يوم لأنها ترتبط بكل المواد الدراسية الأخرى والعلوم الأخرى ، والوسائل التعليمية هي أداة تساعد المتعلم على التعلم
الأهداف العامة من استخدام الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات :
- تزيد من دافعية المتعلم لأكتساب المزيد من المعرفة
- تساعد في تكوين المفاهيم وفهم العلاقات والعمليات وإتقان المهارات الرياضية
- تساعد في تنمية قدرة المتعلم على التذكر والحفظ
- تساعد في تنمية المبادرة الذاتية والإيجابية من قبل المتعلم
- تساعد في تنمية بعض القدرات لدى المتعلم مثل الإبداع والابتكار وصناعة النماذج
- تساعد في تنمية بعض الإتجاهات مثل التذوق الفني وزيادة الاهتمام بالتعلم واحترام العمل والإنجاز
وحتى تكون الوسيلة التعليمية مفيدة وفعالة في نفس الوقت لا بد من توفر الأمور التالية :
- وجود فكرة عن خبرات المتعلمين السابقة لدى المعلم ليتسنى له اختيار نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لهم في عرض المفاهيم والعلاقات الرياضية
- تدرب المعلم على إعداد الوسائل التعليمية بنفسه واستخدامها قبل الحصة الصفية
- توضيح خطوات العمل بالتفصيل للمتعلمين عند استخدام وسيلة تعليمية معينة
- كتابة بعض الملخصات على السبورة عند شرح درس معين باستخدام الوسائل التعليمية
- قيام المتعلمين باستخدام الوسيلة التعليمية عدة مرات والطلب منهم إن أمكن أن ينتجوها بأنفسهم
- تقويم أثر استخدام الوسيلة التعليمية في زيادة تحصيل المتعلمين
- استخدام وسائل تعليمية تخدم أكثر من موضوع وأن تكون مصنوعة من خامات البيئة المحلية للمتعلم
لذا كان من الأهمية أن يستخدم المعلم الوسائل التعليمة عند تنفيذه لدروس الرياضيات لأن من شأنها مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتساعدهم على التذكر والاحتفاظ بالمادة التعليمية وتنمي لديهم الاكتشاف
نماذج لبعض وسائل الرياضيات







مفهوم الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية عنصر مهم من عناصر المنهج المدرسي فالمنهج المدرسي يتكون من عدة عناصر منها
الأهداف والمحتويات والطرق والأنشطة و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم ولكي تتم العملية التعليمية على
نحو فعال لابد من تفاعل هذه المكونات تفاعلاً منظماً ، فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على
تحقيق أهداف المنهج بل هي مكون من مكوناته ولبنة من لبناته
ولقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ولعل ما نميل إليه هو : ـ
* هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف
* هى نموذج يجسد الحقائق و المفاهيم و المعلومات المجردة لتدركه الحواس و من ثم تستقر فى ذهن المتعلم
* وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-
وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة، المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل
التعليمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس
أهمية الوسائل العلمية :
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :
1. استثاره المتعلمين
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز المتعلمين واستثارة الدافعية إليهم وإشباع حاجاتهم للتعلم
۲. تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد المتعلمين بأساس مادي
محسوس لتفكيرهم
3. ترسيخ المعلومات وتعميقها تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للمتعلم خبرات حية قوية التأثير فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم
فيه الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان
4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم في نفوس المتعلمين
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل
عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن
معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة
إلى نمط سلوكي في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في الواقع ،
وذلك عن طريق قصة تمثل أمام المتعلمين
7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم و المتعلمين ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38./. - 40./. ) وبخاصة
إذا ما استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .
8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى المتعلمين ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم .
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه
الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة
الحواس على النحو التالي :-
حاسة البصر 30 . /. ، حاسة السمع ۲0. /. ، حاسة الذوق 10. /. ، حاسة الشم 3.5. /. ، حاسة اللمس 1.5. /.
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها
وتقويتها
10. تنمية الثروة اللغوية لدى المتعلمين
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للمتعلمين من الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات
حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة
الإدراك والفهم
1۲. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمين
13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي
تعينه على الاستفادة القصوى من الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح
14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب المتعلمين اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن
الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها
القدرة في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات
15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان المتعلمين
17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من المتعلمين خاصةً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياً مما جعل أعداد المتعلمين يزداد عاماً بعد عام داخل الصف
و يمكن تلخيص ذلك فى :
* أهمية الوسائل التعليمية :
 تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
 تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
 تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
 تنمية الملاحظة والنقد
 تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
أنواع الوسائل التعليمية :
1- سمعية : وهى التى تخاطب حاسة السمع مثل : الراديو ، المسجل ، الإذاعة المدرسية
۲- بصرية : وهى التى تخاطب حاسة البصر مثل : الشفافيات ، الشرائح ، الصور ، الخرائط ، الأشياء الطبيعية ، الرسوم البيانية ، النماذج ، اللوحات " الكهربائية ، الحائط " ، السبورات " العادية ، الوبرية ، المطاطية
3- سمعية بصرية : تلفزيون ، أشرطة الفيديو ، الحاسب الآلى ، السينما الناطقة
4- ملموسة : الأدوات التعليمية المحسوسة مثل : المجسمات ، اللعب التعليمية ، المعداد ، البطاقات ، الأدوات
5- واقعية : مثل الرحلات والزيارات الميدانية
6- ممثلة: تمثيل مواقف معينة
7- مجردة: الكلمة المكتوبة
* أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف البعض أنواعها كالآتى :
 الأجهزة التعليمية التعلمية :
نوعها أمثلة عليها
سمعية المسجلات الصوتية
بصرية الفانوس السحري - جهاز عرض الشفافيات ( البروجكتر ) - جهاز عرض الشرائح بالحاسب - الحاسبات الالكترونية
سمعية وبصرية أجهزة عرض الأفلام المتحركة – التلفزيون – الفيديو - الحاسب

 المواد التعليمية التعلمية :
نوعها أمثلة عليها
مطبوعات ومصورات الكتب ، الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الشفافيات ، البطاقات ، اللوحات التعليمية ، لوح الطباشير ، الجيوب ، الأدوات الهندسية .
مسموعة ومرئية ثابتة الأشرطة الصوتية ، الاسطوانات ، الشرائح ، الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة صوتية
مسموعة ومرئية متحركة الأفلام المتحركة ، أشرطة الفيديو ، اسطوانات الكمبيوتر

 النشاطات التعليمية والبيئية :
معامل الرياضيات-الرحلات والزيارات-المعارض-المسارح المدرسية-النماذج
تصنيف الوسائل التعليمية : تصنف الوسائل التعليمية من حيث أهدافها إلى :
1 – وسائل توضيحية : الهدف منها توضيح المجرد بالمحسوس
۲ – وسائل تدريبية : تهدف لتثبيت فكرة سبق معرفتها
3 – وسائل ترفيهية : الغرض منها التسلية المفيدة و تستخدم فيها معلومات سبق تعلمها
ملاحظة : يمكن أن تتداخل كل أو بعض هذه التصنيفات فى وسيلة واحدة
الشروط الواجب توافرها فى الوسيلة الناجحة : يشترط في الوسيلة الناجحة أن تكون :
1- ملائمة لموضوع وأهداف الدرس
۲- بحالة جيدة ويراعى فيها سلامتها وصلاحيتها فلا يكون الفيلم ممزق مثلا أو التسجيل غير واضح
3- مناسبة لزمن الحصة و تحقق الهدف المحدد لها و تساعد المعلم فى الإنتقال بالمعلومة من الحسى إلى العقلى
4- بسيطة وغير معقدة حتى لا تشتت انتباه المتعلمين عن موضوع الدرس
5- يراعى فيها جانب التشويق والإثارة
6- التلاؤم مع مدارك المتعلمين والتناسب مع مستواهم العلمي والثقافي والمرحلة الدراسية
7- الإلمام بطريقة استخدامها
8- أن تعرض في الوقت المناسب الذي قدره المعلم حتى لا تفقد عنصر الإثارة
9- أن تتوازن قيمة الوسيلة مع الجهد والمال، ويتناسب العائد من استخدامها مع ما ينفق عليها
10- أن تكون الوسيلة مشوقة ومعدة بإتقان من حيث صحة المحتوى وخلوها من الأخطاء العلمية
دور الموجه الفني والمعلم الأول في تحسين وتطوير أسلوب استخدام الوسائل التعليمية:
على الموجه الفني و المعلم الأول أن يراعي النقاط التالية :
1- حصر أعداد وأنواع الوسائل التعليمية المتاحة في مدرسته والمدارس المجاورة للإفادة منها
۲- التعرف على البيئة المحلية ومصادرها المختلفة ومدى إمكانية استغلالها في عمل الوسائل التعليمية فمثلا:
* زيارة مكتبة المدرسة للتعرف على ما فيها من كتب ومراجع
* زيارة مرافق الأنشطة المدرسية
3- حصر ما تحتاجه المدرسة / المدارس من وسائل تعليمية وتحديد مصادر الحصول عليها
4- زيارة المعارض الفنية والمؤسسات التربوية والإطلاع على الكتب والمجلات والدوريات المتخصصة للتعرف على أنواع الوسائل التعليمية
5- التعرف على الوسائل التعليمية المتاحة في إدارة التقنيات التربوية بوزارة التربية ومعرفة ما تحتاجه منها
6- معرفة طبيعة وخصائص وطرق استخدام التقنيات التربوية
7- تعريف المعلمين الجدد بالوسائل التعليمية المتاحة في المدرسة
8- عمل لقاءات دورية مع المعلمين لشرح كيفية استخدام بعض الوسائل التعليمية لتحديد الاستفادة القصوى منها
9- العمل على تقوية الاتجاهات الإبداعية و الابتكارية لدى المدرسين بتشجيعهم على تصميم نماذج مستحدثة من
التقنيات التربوية وتطوير استخدام الأنواع التقليدية منها باستحداث وظائف تعليمية جديدة
تنبيهات:
** توظيف السبورة والكتاب المدرسي من أهم الوسائل التي لا غنى للمعلم عنها إضافة إلى ما يستخدمه من وسائل
أخرى لذا يجب أن يحسن توظيفهما في درسه
** في حال مشاركة المتعلمين في إعداد الوسائل التعليمية على المعلم أن يراعي ما يلي:
1- عدم تكليف المتعلمين بعمل الوسائل التعليمية لدى مكاتب إعداد الوسائل حتى لا تفقد الهدف منها
۲- أن تكون الوسائل التعليمية من عمل المتعلمين وبأيديهم وتحت إشراف معلميهم
الأسس العامة التي تراعى عند استخدام الوسيلة :
أولاً :- مرحلة التحضير :
بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:
1. تجريب الوسيلة وتفقدها
۲. إحضار متطلبات الوسيلة
3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة
ثانياً :- مرحلة الاستخدام :
1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها
۲. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة
3. إتاحة الفرصة الكاملة للمتعلمين للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة
4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .
ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :
1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة
۲. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة
3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها
الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات
تعتبر مادة الرياضيات من أصعب المواد الدراسية التي يتعلمها الناس بسبب طبيعتها المجردة وفي نفس الوقت فهي تكتسب أهمية متزايدة يوماً بعد يوم لأنها ترتبط بكل المواد الدراسية الأخرى والعلوم الأخرى ، والوسائل التعليمية هي أداة تساعد المتعلم على التعلم
الأهداف العامة من استخدام الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات :
- تزيد من دافعية المتعلم لأكتساب المزيد من المعرفة
- تساعد في تكوين المفاهيم وفهم العلاقات والعمليات وإتقان المهارات الرياضية
- تساعد في تنمية قدرة المتعلم على التذكر والحفظ
- تساعد في تنمية المبادرة الذاتية والإيجابية من قبل المتعلم
- تساعد في تنمية بعض القدرات لدى المتعلم مثل الإبداع والابتكار وصناعة النماذج
- تساعد في تنمية بعض الإتجاهات مثل التذوق الفني وزيادة الاهتمام بالتعلم واحترام العمل والإنجاز
وحتى تكون الوسيلة التعليمية مفيدة وفعالة في نفس الوقت لا بد من توفر الأمور التالية :
- وجود فكرة عن خبرات المتعلمين السابقة لدى المعلم ليتسنى له اختيار نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لهم في عرض المفاهيم والعلاقات الرياضية
- تدرب المعلم على إعداد الوسائل التعليمية بنفسه واستخدامها قبل الحصة الصفية
- توضيح خطوات العمل بالتفصيل للمتعلمين عند استخدام وسيلة تعليمية معينة
- كتابة بعض الملخصات على السبورة عند شرح درس معين باستخدام الوسائل التعليمية
- قيام المتعلمين باستخدام الوسيلة التعليمية عدة مرات والطلب منهم إن أمكن أن ينتجوها بأنفسهم
- تقويم أثر استخدام الوسيلة التعليمية في زيادة تحصيل المتعلمين
- استخدام وسائل تعليمية تخدم أكثر من موضوع وأن تكون مصنوعة من خامات البيئة المحلية للمتعلم
لذا كان من الأهمية أن يستخدم المعلم الوسائل التعليمة عند تنفيذه لدروس الرياضيات لأن من شأنها مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتساعدهم على التذكر والاحتفاظ بالمادة التعليمية وتنمي لديهم الاكتشاف
نماذج لبعض وسائل الرياضيات






























Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 121404
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى