مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


الأهداف السلوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأهداف السلوكية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 17, 2011 1:54 pm

الأهداف السلوكية
تعريف :
ويعرف الهدف السلوكى ( التعليمى ) بأنه التغير المرغوب والمتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن
تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة
أهمية تحديد الأهداف التعليمية :
 تسهل من عملية التعلم ، حيث يعلم المتعلمون المتوقع منهم القيام به بموجب هذه الأهداف
 تساعد المعلم على وضع أسئلة أو فقرات الاختبار
 تعمل الأهداف على تجزئة محتوى المادة العلمية إلى أجزاء صغيرة يمكن توضيحها وتدريسها
 تمثل الأهداف معايير دقيقة يمكن استخدامها لاختيار أفضل طرق التدريس وأنسب الأنشطة والوسائل
 تساعد التربويين على تقويم العملية التعليمية وعلى تطبيق الأهداف العامة للمنهج
 تزود الأهداف التعليمية المتعلمين بوسائل لتنظيم جهودهم نحو تحقيق الأهداف
 يمكن استخدام الأهداف التعليمية كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس
الغرض من الأهداف :
• تحديد المعارف والمهارات التي نرغب من المتعلم اكتسابها كنتيجة للعلمية التعليمية
• تحديد السلوك الدقيق الذي نرغب من المتعلم أن يقوم به كي يبرهن على أن الهدف الذي وضع
• له قد فهمه وعمل على تحقيقه
• تحديد النتائج المرغوب فيها أي نتائج السلوك الذي تم تحديده من قبل
• تحديد الشروط التي توضح طريقة إثبات السلوك أو البرهنة عليه
• وضع معيار يشكل الأساس الدقيق لقبول الأداء المطلوب
مواصفات الأهداف السلوكية :
تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس
ومن الشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
 أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقيق الهدف وهي بذلك تصف
الفعل الذي تقوم به المتعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعاله
 أن تكون الأهداف بسيطة غير مركبة ، أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوك واحد فقط
 أن تصف عبارة الهدف سلوكا قابلا للملاحظة وعلى درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه
 أن تصف عبارة الهدف ناتج التعلم وليس العملية التعليمية
صياغة الهدف السلوكي :
تكون صياغة الهدف السلوكي على الصورة التالية :
أن + الفعل السلوكي + المتعلم + الناتج السلوكى ( التعليمى )
أمثلة خاطئة لأهداف سلوكية :
• أن يبرهن المعلم نظرية فيثاغورث
( يصف سلوك المعلم وليس سلوك المتعلم )
• أن يعرّف المتعلم المنصف العمودي لقطعة مستقيمة وترسمه
( هدف مركب )
• أن يتدرب المتعلم على طريقة حل المعادلات في صص
( الهدف السلوكي غير قابل للقياس ولا يمكن تحقيقه خلال حصة واحدة )
• توضيح مجموعة الأعداد النسبية
( يصف موضوع التعلم وليس ناتج التعلم )
مجالات الأهداف السلوكية :
تنقسم الأهداف السلوكية إلي ثلاث مجالات رئيسية هى :
أولا : المجال العقلي ( المعرفي)
وهي تلك الأهداف التي تتعامل مع عمليات التعرف على المعلومات واسترجاعها وكذلك نمو القدرات
والمهارات المعرفية (العقلية)
المجال المعرفي
المستوى تعريف
التذكر ويقصد به تذكر الحقائق والمعلومات التي سبق تعلمها وكذلك استرجاعها في الشكل التي قدمت فيه
الفهم ويقصد به القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها ,ويتضمن تعبير المتعلم عما تعلمه من معارف واستخدامها في مواقف محددة و مألوفة
التطبيق ويعني القدرة على استخدام او تطبيق المعلومات , والحقائق , والمفاهيم , والنظريات والمبادئ والقوانين في مواقف جديدة غير مألوفة للمتعلم من قبل . (بدون تدخل المعلم )
التحليل وهو القدرة على تحليل وتجزئة المعلومات إلى مكوناتها و يشمل تحليل العناصر و تحليل العلاقات و تحليل النظم والمبادئ وقسمة البسط والمقام على العدد نفسه
التركيب وهو القدرة على تجميع وتركيب العناصر لتكوين بناء او نظام جديد وهو يتضمن الترتيب والتصنيف للمفاهيم الرياضية
التقويم وهو أعلى القدرات ويمكن الحكم على الأشياء بالنسبة لثباتها الداخلي ودقتها واكتمالها ويسمى بالمحك الداخلي
أمثلة على الأفعال المضارعة التي تستخدم لبناء الأهداف السلوكية المتعلقة بالمجال العقلي
التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقييم
يعرف يصف يحل يكتشف يقترح يقرر
يذكر يوضح يطبق يستدل ينظم يثمن
يعدد يشرح يختار يمثل يصمم يقيم
يكتب يحدد يصنف يقرر يركب يحكم
يتعرف يقارن يستخدم يستنتج يؤلف يقيس
يجدول يفسر يشغل يناقش ينتج يقدر
يسمى يعبر يترجم ينقد يتوقع يعين

ثانيا : الجانب النفس حركي :
• يركز هذا المجال على النمو العضلي لدى المتعلم
• ويهتم بتنمية القدرات والمهارات الحركية لدية
• كما يعالج المهارات التي تتطلب التناسق الحركي والنفسي والعصبي
• ونظرا لترابط جوانب النمو فقد يكون الهدف السلوكي هدفا عقليا ونفس حركيا في وقت واحد
• وهذا المجال يركز على الأفعال التي تتطلب من المتعلم القيام بنشاط جسماني هادف لتنمية مهارات حركية لدية
• تعريف المهارة بأنها القدرة على أداء شيء ما بسرعة وبدقة وفهم وفي اقل زمن ممكن . وهي تلك الأهداف التي تصف وتقيس المهارات الحركية والعضلية المتصلة بالتوافق العصبي الحركي . المجال المعرفي شرط ضروري للمجال المهاري
المجال المهاري
المستوى تعريف
المحاكاة وهو تعلم مهارة معقدة او مركبة والتي تشمل التقليد , المحاولة والخطأ
التقليد تختص بحركات عندما تكون الاستجابات المتعلمة قد أصبحت عادة مكتسبة والحركات يمكن أداؤها بثقة وكفاءة وجرأة
الدقة تتصل بالأداء الإبداعى ذي المهارة العالية في الأعمال الحركية وتظهر الكفاءة والبراعة من السرعة والانسياب ودقة الأداء بأقل مجهود ممكن
لتوافق ويختص بالمهارات المطورة , والتي تمت بطريقة جيدة لدرجة أن الفرد يمكنه إن يغير او يعدل نماذج حركته لكي تتلاءم مع أي موقف يحتوي على مشكلة
التطبيع وتشير إلى ابتكار نماذج حركية لكي تتلاءم مع موقف معين


أمثلة على الأفعال المضارعة التي تستخدم لبناء الأهداف السلوكية المتعلقة بالمجال العقلي
المحاكاة التقليد الدقة التوافق التطبيع
يقلد ينقل يؤدي يتحكم ينسجم
يحاكي يكرر يعمل يوافق يتقن
يكرر يعيد عمل يكتب يلائم يبتكر
يماثل يتبع ينفذ يجيد ينوع
يتابع يجمع يحاول يهذب يطور
ينسخ يتحرى يكيف يؤلف

ثالثا : الجانب الوجداني :
وهي تلك الأهداف التي تصف التغيرات في الميول والاتجاهات والقيم والقدرة على التذوق وغيرها من انفعالات تدور في النفس البشرية .
المجال الوجداني
المستوى تعريف
الاستقبال وهو يعني إثارة اهتمام المتعلم وجذب اهتمامه وتوجيهه
الاستجابة وتعني المشاركة الايجابية من جانب التلميذ و الإنسجام والتفاعل بصورة او بأخرى
الحكم والتقدير وفيه يرى التلاميذ العجب في شيء او فكرة , او لفظ , او سلوك ويتضمن قبول القيمة وتفضيلها والالتزام بها
التنظيم عندما تنتظم القيم في نظام وتتحدد لديه العلاقات البينية , ويعني الجمع بين أكثر من قيمة وحل المتناقضات
أمثلة على الأفعال المضارعة التي تستخدم لبناء الأهداف السلوكية المتعلقة بالمجال العقلي
الاستقبال الاستجابة الحكم والتقدير التنظيم
ينتبه يستجيب يقدر يتبنى يفاضل يعدل
يتابع يبادر يختار يدافع يصنف يحافظ
يلاحظ يتقبل يتحمس يفضل يرتب يتبع
يحس يطيع يتطوع يهتم يلتزم يؤكد
يشعر يوافق يمتدح يعتني يؤثر يسلك
يصغي يشارك يؤيد يثير يكيف
• بعض الأفعال التي لا تصلح لصياغة أهداف سلوكية :
أفعال تحمل أكثر من تفسير ولا يمكن ملاحظتها أو قياسها التوضيح
يعرف أي مستوى من المعرفة ؟ وماذا يعرف ؟
يفهم عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعني عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يدرك عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية والإدراك يختلف من فرد إلى أخر
يتذوق عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يستمتع عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعتقد عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يؤمن عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يوضح يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )
يبين يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 121404
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى