مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 17, 2011 1:38 pm

التعلم النشط
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
أولا: دور المتعلم
• مشارك في تنفيذ الدرس
• يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
• يشارك في تقييم نفسه
• يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
• يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
• يطرح أسئلة وأفكارا وأراء جديدة
================================================
ثانيا : دور المعلم
• موجه
• مرشد
• ميسر للتعلم
• يستخدم العديد من الأنشطة التعليمية والوسائل التعليمية وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
• يدرك نواحي القوة والضعف لدى التلاميذ
• ينوع في طرق التدريس مما يضمن تعلم كل تلميذ وفقا لأنماط تعلمه وذكاءاته
• يعلم تلاميذه كيف يفكرون
• يربط الدروس بالبيئة و خبرات الحياة
• يعمل على زيادة دافعية التلاميذ للتعلم باستخدام أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
• يجعل التلميذ مكتشفا و مجربا و فعالا في العملية التعليمية
• يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
• يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
• يتعاون مع زملائه من معلمي المواد الدراسية الأخرى
خطة تقييم الأداء
بعض أهم أهداف ماده اللغة العربية للصف الأول الابتدائي
• كتابة الرسم الإملائي لكل الحروف الأبجدية
• دمج وتقطيع الأصوات في غالبية الكلمات أحادية المقطع
• القراءة الجهرية لنصوص المرحلة واستيعاب معناها
• قراءة واستيعاب الإرشادات البسيطة
• التنبؤ بالأحداث التالية في القصص
• مناقشة المعلومات السابقة حول موضوعات النصوص
• طرح الأسئلة مثل (كيف – لماذا – ماذا – لو) حول النصوص المقروءة
• وصف النتائج المبنية على النصوص المقروءة.
• الكتابة بأغراض متعددة – قصص – موضوعات – خطابات – قوائم.
• كتابة عناصر يقرأها الآخرون (من خلال توليد الأفكار، كتابة المسودات، مراجعة المسودات)
• استخدام اللغة بقدر أكبر من التحكم (مثل التحدث بجمل تامة).
بعض أهم أهداف ماده اللغه العربيه للصف الثاني الابتدائي
• المقارنة والربط بين المعلومات المقروءة في النصوص المختلفة
• المشاركة في تقديم استجابات مبتكرة للقصص مثل التمثيل والعروض التقديمية الشفوية.
• الكتابة لأغراض متعددة من النصوص مثل القصص والتقارير والخطابات
• إصدار أحكام جيدة حول ما يجب وضعه في موضوعات الكتابة
• استخدام مجموعة متنوعة من المصادر للتوصل الى المعلومات
بعض أهم أهداف ماده اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي
• قراءة مجموعة متنوعة من النصوص المناسبة للمرحلة مثل (القصص – كتب المعلومات – مقالات المجلات) بطلاقة واستيعاب
• تلخيص النقاط الرئيسية من النصوص المقروءة
=• مناقشة أفكار القصص أو دروسها المستفادة
• طرح أسئلة (كيف – لماذا – ماذا لو)
• استخدام المعلومات المجموعة والتعليل المنطقي في تقييم الآراء والأفكار المعروضة في قراءات
• استيعاب الرسومات التوضيحية والبيانية وقراءتها
• البدء في استخدام الكلمات والجمل الأدبية في كتاباته مثل اللغة المجازية
• دمج المعلومات من مصادر متنوعة كالكتب والمقالات والمعلومات الالكترونية في كتاباته
• مناقشة موضوعات التعبير مع الزملاء والتعليق عليها
• استخدام مجموعة متنوعة من المصادر للتوصل إلى المعلومات
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الأول الإبتدائي: ـ ( الفصل الدراسي الأول)
• يصنف إلى مجموعات وفقا لخاصية معينة
• يقارن بين المجموعات من حيث عدد العناصر
• يرتب الأشياء وفقا لخاصية معينة مثل الحجم والطول
• يتعرف رموز الأعداد حتى 99 قراءة وكتابة
• يتعرف مفهوم الصفر ويتعرف المجموعة الخالية دون ذكر اسمها صراحة
• يرتب الأعداد من 1 - 10 تصاعديا أو تنازليا
• يتعرف معنى الجمع والرمز ( + )
• يحدد مكونات الأعداد حتى العدد (10)
• يوجد مجموع عدديين (بحيث لا يزيد المجموع على10)
• يستنتج أن إضافة الصفر إلى أى عدد يعطي العدد نفسه
• يستنتج عدم تأثير الإبدال على الجمع
• يتعرف معنى الطرح والرمز ( - )
• يطرح عددين أفقيا ورأسيا
• يميز بين عمليتي الجمع والطرح
• يستخدم عمليتي الجمع والطرح في مواقف حياتية
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الأول الإبتدائي: ـ ( الفصل الدراسي الثاني)
• يتعرف القيمة المكانية للرقم في العدد حتى العدد 99
• يقرأ ويكتب رمز العدد المكون من رقمين حتى العدد 99
• يقارن بين الأعداد حتى العدد 99
• يقرأ ويرتب العشرات الكاملة حتى 99 ترتيبا تصاعديا وتنازليا
• يجمع أفقيا ورأسيا عددين كل منهما مكون من رقمين بدون إعادة تسمية بحيث لا يزيد العدد الناتج عن رقمين
• يطرح عددين كل منهما مكون من رقمين بدون إعادة تسمية
• يربط بين عمليتي الجمع والطرح
• يميز بين المكعب ومتوازي المستطيلات
• يميز بين الاسطوانه والكرة والمخروط
• يتعرف كلا من الأشكال (المربع- المستطيل – المثلث – الدائرة) ويميز بينها
• يتعرف مفهوه النصف والربع من خلال مناطق ومجسمات ويميز بينها
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الثاني الإبتدائي: ـ (الفصل الدراسي الأول)
----------------------------------------------------------------------------------
• يجمع عددين كل منهما مكون من رقمين مع إعادة التسمية بحيث لا يزيد الناتج عن 99
• يجمع ثلاثة أعداد كل منها مكون من رقمين مع إعادة التسمية بحيث لا يزيد الناتج عن 99
• يطرح عددا مكونا من رقمين من آخر مكون من رقمين مع إعادة التسمية
• يقرأ ويكتب المائة ومضاعفاتها حتى العدد900
• يقرأ ويكتب عددا مكونا من آحاد وعشرات ومئات في صورته اللفظية والرمزية
• يرتب مجموعة من الأعداد التي كل منها مكون من ثلاثة أرقام تصاعديا أو تنازليا
• يحدد الأعداد الفردية والأعداد الزوجية من بين مجموعة من الأعداد
• يجمع ثلاثة أعداد كل منها مكون من ثلاثة أرقام مع إعادة التسمية بحيث لا يزيد الناتج عن 999
• يطرح عددين كل منهما مكون من ثلاثة أرقام
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الثاني الإبتدائي: ـ (الفصل الدراسي الثاني)
• يعبر عن عملية جمع متكرر لعدد معين في صورة حاصل ضرب عددين
• يجرى عمليات ضرب في حدود جدول الضرب حتى الجدول ( 5)
• يتعرف خواص الضرب في العددين (1)، (0)
• يميز بين الخط المستقيم والقطعة المستقيمة والشعاع
• يحدد القطع المستقيمة المكونة لشكل مستو أو مجسم
• يقرأ ويستنتج بيانات من جداول معطاه من خلال أسئلة
• يميز بين النحى المفتوح والمنحى المغلق ويرسمهما
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الثالث الإبتدائي: ـ (الفصل الدراسي الأول)
• يقرأ ويكتب الأعداد حتى 99999
• يجمع ويطرح الأعداد الكبيرة مع (أو بدون) إعادة التسمية بحيث لايزيد الناتج
عن 5 أرقام
• يقارن بين عددين كبيرين باستخدام الرموز < ، > ، =
• يرتب مجموعة الأعداد الكبيرة تنازليا وتصاعديا
• يضرب عددا مكونا من رقمين أو ثلاثة في عدد من رقم واحد
• يمثل الخط المستقيم والشعاع والقطعة المستقيمة بالرسم ويعبر عن كل منهما رمزيا
• يستخدم المسطرة في قياس أطوال قطع مستقيمة بطول معين
• يعرف مفهوم الزاوية – يحدد راس الزاوية وضلعيها – يقرأ الزاوية بطريقة صحيحة
• يميز بين الزاوية القائمة والحادة والمنفرجة – يمثل الزاوية بالرسم
بعض أهم أهداف ماده الرياضيات للصف الثالث الإبتدائي: ـ (الفصل الدراسي الثاني)
------------------------------------------------------------------------------------

• يتعرف الخواص الأولية لكل من المستطيل والمربع (عدد الأضلاع والعلاقة بين أطوالها – عدد الزوايا – نوع الزوايا)
• يحسب محيط بعض الأشكال الهندسية البسيطة بمعلومية أطوال أضلاعها
• يرسم كلا من المستطيل والمربع
• يفهم معنى القسمة ويستنتج العلاقة بين مفهوم القسمة ومفهوم الضرب
• يقسم أى عدد على عدد مكون من رقم واحد بدون باق
• يجري عمليات القسمة
• يميز بين شكل مقسم إلى أجزاء متساوية وآخر مقسم إلى أجزاء غير متساوية
• يحدد عدد الأجزاء المتساوية من كل شكل
• يعبر عن كسور الوحدة بشكل هندسي مقسم إلى أجزاء متساوية ويعبر عن الكسور رمزيا
أمثلة لمهام أداء مبنية علي المقررات الدراسيه
• جمع عدد من الشموع بعدد سنوات عمرك والصقها فى البوم واكتب تحتها الرقم
• "نشاط مصاحب"( صفحة 24 نشاط رقم "1")
2- لون بالون الأحمر الأشكال التى تمثل مسطحاً وباللون الأخضر الأشكال التى تمثل مجسماً واحضر
اشياء مجسمة والصقها تحت ما يقابلها من الأشكال المجسمة"نشاط مصاحب"(صفحة 8 كراسة
التدريبات)
3- صمم بطاقة لدعوة زملائك لحضور عيد ميلادك واكمل البيانات كما يلى: اليوم / التاريخ / الساعة / الفقرات "نشاط مصاحب" صفحة 21
4- الصق صور أفراد أسرتك واكتب تحت كل صورة علاقتك بها.
5- جمع صوره لفلاح واخرى لمعلم وثالثة لسائق والصقها على لوحة واكتب تحت كل صورة الشئ الذى يقوم به كل منهم "نشاط مصاحب" صفحة 15
مهام الأداء وقواعد القياس (Rubrics)
أمثلة لقواعد قياس متدرجة فى مادة الرياضيات
للصف الثالث الإبتدائى
الهدف: إجراء عمليات حسابية بسيطة
نوع المهمة: (تحريري)
1ـ اشترى أيمن 10 كيلو برتقال، ودفع9 جنيهات. استنتج ثمن كيلو البرتقال.
مع مراعاة تحويل الجنيهات إلى قروش وأن تكون خطوات الحل مرتبة، وتمييز الناتج واضح
قاعدة قياس شمولية
المستوى وصف الأداء
5 حول التلميذ الجنيهات إلى قروش وخطوات الحل مرتبة وتمييز الناتج واضح
3 خطأ فىتحوبل الجنيهات إلى قروش وخطوات الحل مرتبة.
أو حول التلميذ الجنيهات إلى قروش وخطأ فى خطوات الحل او تمييز العدد
1 لم يحول التلميذ الجنيهات إلى قروش، وخطوات الحل غير مرتبة، وتمييز العدد غير واضح

قاعدة قياس تحليلية
المستوى
وصف الأداء 5 3 1
التحويل من جنيهات إلى قروش حول التلميذ الجنيهات إلى قروش خطأ فى تحويل الجنيهات إلى قروش لم يحول التلميذ الجنيهات إلى قروش
5 3 1
خطوات الحل مرتبة تماما خطأ فى خطوات الحل غيرمرتبة
5 3 1
تمييز الناتج تمييز الناتج صحيح خطأ فىتمييز الناتج
تمييزالناتج غير صحيح
أمثلة لقواعد قياس متدرجة فى مادة الرياضيات
للصف الأول الإبتدائى
الهدف: اجراء عمليلت حسابية بسيطة
مهمة الأداء: تحريرى
1 ـ أحسب وأستنتج أسم الحيوان
10 9 6
6 5 4 7 9
أ ى ل ث س
- 6 - 4 + 1
_______ _______ _______

قاعدة قياس تحليلية
المستوى
وصف الأداء 5 3 1
خطوات الحل كل العمليات الحسابية صحيحة خطأ فى عملية حسابية عمليتان او ثلاثة غير صحيحة
5 3 1
أستنتاج أسم الحيوان استناج صحيح تماما خطأ فى حرف فى الاستنتاج أستنتاج غير سليم
الهدف: وصف عمليات حسابية بسيطة المهمة: شفهى
2 ـ احسب عدد النجوم الباقية احسب عدد النجوم داخل كل مجموعة، ثم أحسب الفرق
بين عدد النجوم فى كلا المجموعتين مراعيا:
صحة وترتيب خطوات الحل - التفسير السليم للناتج.
قاعدة قياس شمولية
المستوى وصف الأداء
5 خطوات الحل مرتبة وصحيحة – تفسير الناتج صحيح
3 خطأ فى خطوات الحل وترتيبها و تفسير الناتج صحيح أو
خطوات الحل مرتبة وصحيحة ونفسير الناتج غير صحيح
1 خطوات الحل غيرمرتبة وغيرصحيحة – تفسير الناتج غير صحيح

الهدف: وصف عمليات حسابية بسيطة
المهمة: شفهى
3 ـ احسب عدد النجوم الباقية احسب عدد النجوم داخل كل مجموعة، ثم أحسب الفرق
بين عدد النجوم فى كلا المجموعتين مراعيا:
صحة وترتيب خطوات الحل - التفسير السليم للناتج.

قاعدة قياس شمولية

المستوى وصف الأداء
5 خطوات الحل مرتبة وصحيحة – تفسير الناتج صحيح
3 خطأ فى خطوات الحل وترتيبها و تفسير الناتج صحيح أو
خطوات الحل مرتبة وصحيحة ونفسير الناتج غير صحيح
1 خطوات الحل غيرمرتبة وغيرصحيحة – تفسير الناتج غير صحيح

أمثلة لقواعد قياس متدرجة فى مادة اللغة العربية
للصف الأول الإبتدائى
الهدف: يتحدث عما يشاهده
المهمة: شفهى
أنظر للصورة التى أمامك وتحدث عنها فى جملة تامة مراعياً دقة التعبير عن الصورة وسلامة اللغة.
1
قاعدة قياس شمولية

المستوى وصف الأداء
5 الجملة معبرة عن الصورة بدقة ـ اللغة سليمة
3 الجملة معبرة عن الصورة واللغة غير سليمة أو
الجملة غير معبرة عن الصورة واللغة سليمة
1 الجملة غير معبرة عن الصورة ـ اللغة غير سليمة
الهدف: يكتب عما يشاهده
المهمة: تحريرى
ـ أنظر فى الصورة التى أمامك وأكتب عنها فى جملة تامة مراعيا: دقة التعبير وسلامة اللغة



قاعدة قياس تحليلية

المستوى
وصف الأداء 3 2 1
المحتوى الأفكار شيقة وغير متكررة بعض الأفكار شيقة ومتكررة الأفكار غير مرتبة ومتكررة
سلامة اللغة استخدام دقيق للمفردات ولاتوجد أخطاء املائية اختيار مناسب للمفرادات ولاتوجد أخطاء املائية توجد العديد من الاخطاء إملائية والمفردات غير مناسبة





الهدف: يتحدث عما يشاهده المهمة: شفهية
المستوى وصف الأداء
5 الملاحظات دقيقة وشيقة واللغة سليمة
3 خطأ فى دقة الملاحظات او الملاحظات غير شيقة أو أخطاء فى اللغة
1 الملاحظات غير دقيقة وغير شيقة واللغة غير سليمة
2 ـ صف ملاحظاتك اليوم عن المدرسة مراعيا: دقة التعبير والتشويق وسلامة اللغة
الهدف: يتحدث عما يشاهده المهمة: شفهية
المستوى وصف الأداء
5 الملاحظات دقيقة وشيقة واللغة سليمة
3 خطأ فى دقة الملاحظات او الملاحظات غير شيقة أو أخطاء فى اللغة
1 الملاحظات غير دقيقة وغير شيقة واللغة غير سليمة
2 ـ صف ملاحظاتك اليوم عن المدرسة مراعيا: دقة التعبير والتشويق وسلامة اللغة
الهدف: يستخدم الكلمات الادبية فى الكتابة المهمة: نشاط مصاحب
ارسم فى الكراسة ثلاثة حيوانات واكتب جملة عن غذاء كل حيوان مراعيا:
(الرسم معبر عن الحبوان – القواعد الاملائية والجمل معبرة)

المستوى
وصف الأداء 3 2 1
المحتوى رسم ثلاث حيوانات رسم اثنين أو ثلاثة حيوانات رسم حيواناً واحداً
سلامة اللغة الجمل معبرة ولاتوجد أخطاء املائية بعض الجمل معبرة وتوجد بعض الاخطاء الاملائية أو الجمل غير معبرة ولاتوجد اخطاء املائية توجد العديد من الاخطاء الاملائية

English

Second Year Primary
OBJETIVE: Pupils can talk about what people are doing.
Task: Oral
Describe two persons actions in two pictures considering:
Accuracy and fluency







Holistic Rubric
Description Performance level
Production is accurate and fluent 5
Some errors in pupil’s production 3
Many errors in pupil’s production 1
Pupil is unable to produce. 0

Second Year Primar


Objective : Write sentences

Task : Written

Write three sentences about your family considering the following criteria:

Grammar / good use of vocabulary / Spelling



قاعدة قياس متدرجة لتقدير خطة التقييم

المستوى الاداء

4
جميع أهداف الخطة مهارية ومعرفية عليا، وكل المهام بها تتوافق مع هذه الأهداف، كما أن الخطة تتوافق مع الخريطة الزمنية للتدريس ومستوفاة لجميع العناصر.
3 بعض اهداف الخطة معرفية دنيا وبعض المهام لاتتوافق مع هذه الأهداف وبها بعض التعارض مع الخريطة الزمنية للتدريس وهى مستوفاة لجميع العناصر
2

معظم الاهداف معرفية دنيا ومعظم المهام لاتتوافق مع هذه الأهداف وبها كثير من التعارض مع الخريطة الزمنية للندريس وبعض العناصر غير مستوفاة
1 كل الاهداق معرفية دنيا ومعظم المهام لاتتوافق مع هذه الأهداف والعلاقة بين الخطة والخريطة الزمنية للتدريس غبر واضحة كما ان معظم العناصر غير مستوفاة
قاعدة قياس متدرجة لتقدير قاعدة قياس

المستوى الاداء

3

معايير التقييم تتوافق مع الأداء المستهدف للمهمة. وصف الأداء واضح لكل المستويات. الوصف يعكس تمييزا واضحا من مستوى تقييم للآخر.
2


بعض معايير التقييم لا تتوافق مع الأداء المستهدف للمهمة. وصف الأداء غير واضح لبعض المستوبات. ليس هناك تمييز واضح بين بعض المستويات.
1


بعض معايير التقييم لا تتوافق مع الأداء المستهدف للمهمة. وصف الأداء غير واضح تماما. الوصف لا يعكس تمييزا واضحا من مستوى تقييم للآخر.
مقياس تعيين درجات للسلوك

الدرجة الوصف
5 ممتاز
هو التلميذ الذي يتبع السلوك الإجتماعي المناسب باستمرار كما أنه يلتزم بقوانين المدرسة دون أن يطلب منه ذلك. يبدي هذا التلميذ مستوى دراسيا نموذجيا ويكون له المبادرة في المشاركة ومساعدة الآخرين في الأنشطة الصفية الخاصة بتعلم المادة
4جيد
هو التلميذ الذي يتبع السلوك الإجتماعي المناسب باستمرار كما أنه يلتزم بقوانين المدرسة دون أن يطلب منه ذلك. يبدي هذا التلميذ مستوى دراسيا مناسبا وفي بعض الأحيان تكون له المبادرة في المشاركة ومساعدة الآخرين في الأنشطة الصفية الخاصة بتعلم المادة
3مقبول
هو التلميذ الذي يتبع السلوك الإجتماعي المناسب ولكنه يلتزم بقوانين المدرسة عندما يطلب منه ذلك (هذا التلميذ يحتاج إلى بعض التهذيب). يكون هذا التلميذ على مستوى دراسي مناسب وفي بعض الأحيان يكون صاحب المبادرة في مشاركة ومساعدة الآخرين في الأنشطة الصفية الخاصة بتعلم المادة
2 في حاجة إلى الإصلاح
هو التلميذ الذي يتبع السلوك الإجتماعي المناسب ولكنه لا يلتزم بقوانين المدرسة إلا إذا طلب منه ذلك (هذا التلميذ يحتاج إلى بعض التهذيب). يكون هذا التلميذ على مستوى دراسي أقل من المقبول
1 مرفوض سلوكيا
هو التلميذ الذي يرفض اتباع السلوك الإجتماعي المناسب أو الإلتزام بقوانين المدرسة. يكون هذا التلميذ على مستوى دراسي غير مقبول.
المهارات الإجتماعية والسلوك المهذب
إحترام الآخرين – مشاركة الآخرين – استخدام العبارات المهذبة الملائمة (مثل: من فضلك، شكرا، أنا اسف) – التعاون
السلوك الأكاديمي (الدراسي)
مشاركة ومساعدة الآخرين – العمل مع الآخرين من تلقاء الذات – احترام أداء وأفكار الآخرين – المشاركة الفاعلة في العمل مع المجموعة والتطوع بالمعلومات – القيام بعمل الواجب المنزلي بشكل منتظم.
استراتيجيات التعلم النشط
مهارات إدارة الأنشطة التفاعلية
تندرج المهارات المختلفة لإدارة الأنشطة التفاعلية ضمن ثلاث مراحل هي:
(1) مرحلة الاعداد للنشاط:
اختيار الاستراتيجية المناسبة تجهيز المواد و الوسائل التعليمية
(2) مرحلة التمهيد لتنفيذ للنشاط:
تنظيم التلاميذ ووضع الجلوس
تقديم التوجيهات وضرب الأمثلة ومراجعة استيعاب الطلاب للمهمة
تعيين وتوجيه قادة الفرق للعمل
(3) مرحلة متابعة العمل:
توزيع الاهتمام على التلاميذ
أساليب التدخل في سير عمل التلاميذ
ضبط طبقة الصوت وحركات الجسم والمسافات بين المتحاورين
(4) مرحلة ختام النشاط:
تهدئة التلاميذ وإبطاء إيقاعهم
اجتذاب انتباه الجميع
إعادة توجيه التلاميذ إلى مراحل النشاط الجديدة
تنظيم ومتابعة تبادل التغذية الراجعة
img][/img]

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 125704
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى