مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


بعض المقترحات لضمان فاعلية وموضوعية تقويم اداء المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض المقترحات لضمان فاعلية وموضوعية تقويم اداء المعلم

مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 27, 2012 10:39 pm


بعض المقترحات لضمان فاعلية وموضوعية تقويم اداء المعلم
1. ضرورة وجود اكثر من نموذج لتقويم اداء المعلم ويتم تصميمها وفق ادوارالمعلم المتغيرة وما يرتبط بها من مهام ومسئوليات
2. تعديل النظرة الى
تقويم المعلم والتاكيد على انه لا يستهدف تحديد نقاط القوةوالضعف فى اداءه بهدف المحاسبة فقط وانما يكون بهدف التطوير والتحسين المستمر
3. دقة المعلومات وتكاملها وموضوعيتها حيث يعتبر ذلك اساس لنجاح عملية التقويم
4. ان تبنى نماذج التقويم فى ضوء مجموعة معايير
تقويم الاداء
5. عدم اقتصار
تقويم اداء المعلم على فرد واحد بل يشارك فى هذا العمل الى جانب المشرف التربوى مدير المدرسة والمدرس الاول وزملائه فضلا عن تقويم المعلم من قبل التلاميذ واولياء الامور بشرط استخدام نماذج التقويم
6. من الاهمية تدريب القائمين بعملية التقويم على الاصول العلمية لهذه العملية
7. علنية عملية التقويم واتاحة الفرصة للمعلم لمناقشة القائم بعملية التقويم واعطائها الحق فى التظلم
8. استمرارية عملية التقويم وشمولها لمجمل ادوارالمعلم ومسئولياته
ان الدور المتغير لمعلم اليوم يفرض عليه مجموعة من المسئوليات المهنية التى لم تكنببال معلم الامس ففى ظل حضارة عصر المعلومات وتحدياتها نجده مطالب بادوار متعددة يتمثل ابرزها فى الادوار التالية :
1. كــ ملاحظ سيكولوجى
2. كــ مشخص تعلم
3. كــ تكنولوجى فنى فى عالم تقنيات التربية
4. كــ جامع معلومات لبرامج الحاسب الالى
5. كــ مرب يعمل على تنمية الشخصية ككل
6. كــ مؤلف مقرررات دراسية ومصمم برامج تعليمية
7. كــ مقوم لانجازات الطلاب التعليمية
8. كــ مرشد اجتماعى
9. كــ باحث تربوى
وغير ذلك من الادوار تعمل على اصلاح المجتمع وترقيته
القدرات الواجب توافرها لدى
المعلم الفعال
ان الدراسات السيكلوجية والسسيولوجية ترجح ان
المعلم الفعال هو الذى يراه تلاميذه على ان لديه : -
1. سيطرة على الموارد والمصادر التى يرغب فيها
2. خبرة وكفاءة فى مجال معين من مجالات المعرفة
3. سلطة ليكافئ ويعاقب
4. يجعل التعليم ممتعا
5. يبث فيهم الثقة بالنفس ويشعرهم بقدرتهم على النجاح
6. يسعى دوما لرعايتهم
مراحل التطور المهنى للمعلم
ان
المعلم يمر خلال رحلته المهنية بالمراحل التالية :-
1.المعلم المبتدئ
وتكون فى بداية الدخول الى المهنة ويتسم
اداء المعلم فى هذه المرحلة بالسعىلاستجلاء الميدان والعمل على تثبيت اقدامه
2.المعلم المبتدئ المتقدم
ويتسم
اداء المعلم فى هذه المرحلة بالسعى للتجريب والندماج فى العمل المهنى
3. مرحلة الكفاءة
ويتسم
اداء المعلم فى هذه المرحلة بالتمكن والاستقرار المهنى
4. مرحلة الخبير
ويتسم
اداء المعلم فى هذه المرحلة بالقدرة على التحليل ( مهام عمله ) وتداول الافكارمع زملائه
5. مرحله الاخصائى
ويتسم
اداء المعلم فى هذه المرحلة بالسلاسة والمرونة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
التوقيع

الكنوز السبعة للسعادة الأبدية
(1)لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك
(2)لا تقلق أبدا
(3) عش في بساطة مهما علا شأنك
(4) توقع خيرا مهما كثر البلاء
(5) أعطي كثيرا و لو حرمت
(6) ابتسم ولو القلب يقطر دما
(7) لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 121354
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى