مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 26, 2012 11:02 pm

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ
من الأهداف الأساسية للتقويم
العلاجىل إبراز نواحي القوة وتشخيص نقاط الضعف وعلاجها وحني يكون البرنامج العلاجي فعالا فإنه يجب مراعاة الأسس الآتية :-
· الاستفادة من نقاط قوة المتعلم في علاج نقاط ضعفه .
· التدرج في تقديم أنشطة البرنامج العلاجي كي توفر فرصا للنجاح.
· المشاركة والتعاون بين جميع الأطراف في المدرسة والأسرة .
· التنوع في الأنشطة
العلاجية
· مراعاة اهتمامات وميول المتعلمين .
· الاستفادة من الأقران المتميزين في البرنامج العلاجي .
· الاستفادة من ملف إنجاز المتعلم (الحقيبة التقويمية ) في معرفة حالته .
· الاستمرار في العلاج من بداية العام حني نهايته.
ويجب أن يمر تحسين مستوى العلاج بعمليتي التشخيص والعلاج :-
أولا: عملية التشخيص :-
فيجب علي المعلم أن يكون علي دراية بأخطاء التعلم وأنواعها وأسباب حدوثها وأساليب تشخيصها :-
1-أخطاء التعلم :- ومن أنواعها:-
· نقص في المعلومات حيث يكون المتعلم علي دراية غير كافية بإحدى الموضوعات مثال ذلك ( معرفته بكان وأخواتها وعدم معرفته بعمل هذه الأفعال وكيفية توظيفها فى السياق ) 0
· عدم القدرة علي التعبير عن الإجابة الصحيحة .
· خلط في المعلومات كأن يستقي معلومات متشابهة فيعجز عن التمييز بينها مثل الفعل الماضي والفعل المضارع .
· عدم القدرة علي تطبيق المعلومات في مواقف جديدة مثل أن يفهم القاعدة يحفظها فإذا طلب منه استخراج خبر لكان أو إحدى أخواتها في موقع آخر غير الأمثلة التي أخذها فلا يعرف .
· سيادة بعض التصورات الخاطئة لدي التلاميذ مثل أن يعرف أن كل مضاف إليه معرف بـ ال ( شباك الحجرة مفتوح ) ، ولكن يوجد بعض المضاف إليه غير معرف بـ ال مثل ( كل امرئ بما كسب رهينة – بعض رجال الشرطة شهداء )
· التسرع في التعميم مثال ( كل مفعول به منصوب بالفتحة وكل مبتدأ وخبر مرفوع بالضمة )
· عدم الدقة أو السرعة في أداء المهارات مثل (عدم السرعة في استخراج معني كلمة من القاموس )
2-أساليب التعرف علي أخطاء التعلم لدي المتعلمين :-
أ- المقابلات :-
يقوم المعلم بإجراء مقابلة مع المتعلم بهدف معرفة بعض النقاط فيها :-
- مدي امتلاكه لأساسيات المادة الدراسية التي يجد فيها صعوبة .
- مدي رغبته في التعليم والتعلم .
- مدي امتلاكه لأساسيات القراءة والكتابة والحساب .
- مدي التزامه بالحضور الي المدرسة .
- مدي مناسبة طريقة التدريس له.
- مدي مناسبة الجو الأسري له .
- مدي وجود إعاقات جسمية أو نفسية أو عقلية لديه ( ضعيف البصر – ضعيف السمع –الحركات اللاإرادية –نشاط زائد .........)
ب - الملاحظة :- يقوم المعلم بملاحظة المتعلم في عدة نواحي منها ( أداؤه المهام التي يكلف بها – الأخطاء المتكررة في الأعمال التحريرية والشفهية ........)
ت - فحص الإنتاج :-
يفحص المعلم ملف الإنجاز (البورتفليو) بعناية لاستنتاج نقاط القوة والضعف .
ج- الأسئلة التشخيصية :-
وهي عبارة عن أسئلة متدرجة يمكن من خلالها معرفة نقاط الضعف مثل ( كتابة حرف أو كلمات أو فقرات ....)
ثانيا : عملية العلاج :-
ولها أساليب كثيرة منها :-
1. الكتب الدراسية البديلة أو بعض المراجع بالمكتبة ........
2. كتيبات التدريب مثل كتب دليل تقويم الطالب ..............
3. بطاقات التوضيح حيث تتضمن معلومات قصيرة تصحح أخطاءه .
4. الاستعانة بإحدى تقنيات التدريس (كاسيت – فيديو – أقراص ليزر 000000 الخ )
5. يصحح المتعلم أخطاءه بنفسه من خلال أسئلة أو تمارين مشابهه لتلك التي أخطأ فيها .
6. حصص التقوية حيث يقوم المعلم بجمع المتعلمين الذين يشتركون في عدد من أخطاء التعلم ويخصص لهم حصص لعلاج هذه الأخطاء .
7. المجموعات الصغيرة المتعاونة حيث يتـم تقسيـم المتعلميـن الي مجموعات صغيرة مـن( 3 الي 5 ) ويتولى أحد زملائهم تصحيح الأخطاء .
8. النمذجة حيث يقوم المعلم بعرض المهارة أمام متعلم واحد أو عدد من المتعلمين مبينا لهم كيفية أدائها بصورة صحيحة .
9. إعادة التدريس حيث يعيد المعلم بعض أو كل المعلومات أو المهارات المتضمنة في الدرس إذا ما تبين له وجود أخطاء لدي المتعلمين .
ثالثا : بعض الأفكار لتصميم أنشطة للغة العربية:-
-استدعاء كلام أغنية من مجرد سماع لحنها المميز .
2- الإشارة الي الشئ الذي سمع مسماه .
3- ذكر مسمي الشئ من مجرد سماعه لوصفه .
4- التعرف على صاحب الحرفة من مجرد أعماله والأدوات التي يستخدمها في عمله .
5- تمييز الأشياء والكائنات من مجرد وصف فوائدها واستعمالاتها أو الخدمات في عمله .
6- التعرف علي الكائنات من خلال تمثيل الشخصيات أو المواقف الدرامية أو اللعب الإيهامي أو خيال الطفل
7- تسمية مسببات الأشياء عند الإشارة إليها .
8 – سرد الأعمال التي بها .
9- الأشياء واستعمالاتها وفوائدها ومضارها .
10-وصف نفسه من مضار الأشياء 0
11 - وصف مشاعره وإحساساته في مواقف معينه .
12- سرد أحداث قصة سردت علي مسامعه مسبقا
13- مناقشة أحداث قصة وتفسير سلوكيات أبطالها
14- قراءة الصور وتفسير المواقف التي تعبر عنها
رابعا :- مثال لنشاط في مادة اللغة العربية :
1. اقرأ واستمع وميز بين الكلمات الآتية :-
2. تكتب في بطاقات الكلمات المتشابهة فى بطاقات ومعها الكلمة المخالفة ويميز المتعلم بينهما عن طريق السمع والقراءة مثال:-
1. سيف – صيف - شتاء
2. سعيد - صعيد- نخلة
3. سناء – ثناء – سلوى
4. سال – ساق – كتب
5. يحرس – يحرص – يأكل
6. حبط – خبط - يشرب

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
التوقيع

الكنوز السبعة للسعادة الأبدية
(1)لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك
(2)لا تقلق أبدا
(3) عش في بساطة مهما علا شأنك
(4) توقع خيرا مهما كثر البلاء
(5) أعطي كثيرا و لو حرمت
(6) ابتسم ولو القلب يقطر دما
(7) لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 121554
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى