مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
منتدى مدرسة الثورة الابتدائية بنجع زريق == يرحب بكم ==
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة المنتدي / أ / محمود أحمد محمد عتمان / مدير المدرسة
-------------------------------------------------------------------
مرحباً بك
فى بمنتدى مدرسة الثورة الابتدائية المشتركة بنجع زريق
الذى يملك مفاتيح نجاحك


الاهاف العامة (تربية فنية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاهاف العامة (تربية فنية )

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2011 4:44 pm

الأهداف العامة
التراث الإسلامي..
تعتبر الفنون الاسلاميه من أعرق الفنون التي زخرت بها حضارتنا. وقد اتسمت بطابع الوحدة الذي جعل لها ميزة عالميه فريدة بين الفنون الأخرى، وكان للفن الإسلامي أثره على فنون عصر النهضة الأوربية ولازال تأثيره على معظم فنون العالم حتى عصرنا هذا. وقد عالج الفنانون المسلون مختلف أنواع الفنون التشكيلية وبرعوا فيها وتمثل ذلك في . الرسـوم الحائطية التي ازدهرت بصفه خاصة في العصر الأموي،العصر العباسي وأيضا الحفر على الحجر والجص الذي أزدهر في العصر الأموي والعباسي أيضا، وكذلك في عهد السلاجقة أزدهر هذا الفن في العراق وسوريا وكذلك في الأندلـس واسـبانيا والبرتغال وشمال أفريقيا.
كما أزدهر الحفر على الخشب والعاج والعظم والتحف المعدنية في ذلك الوقت. وقد طهرت في إيران كما ظهرت في العصر الفاطمي والأيوبي والمغولي. كما ازدهرت على أيدي الفنانين المسلمين وباتت مرجعا يرجع إليه الفنانون في مختلف بقاع العالم. وقد أقتبس الأوروبيين منذ بداية عصر النهضة كثيرا من الفنون الإسـلامية وتأثروا بها إلي حد كبير وخاصة في العمارة والرســم والزخرفة والحفر.
لذلك على المدرس أستخدم ماتوفر لديه من الوسائل التعليمة لتوضيح الجوانب الفنية الإسلامية في مختلف العصور والأقطار الإسلامية التي تجعل فيها التجلي بهذا الفن . .
وعلى المدرس للمادة أن يتخذ من هذه الظاهرة موضوعــات لدروسه وخطط تحقق جانب من جوانب أهداف تربوية . واجتماعية . لتوعية التلاميذ بما يجري في بلادهــــم ليتفاعلوا مع النهضة الحديثة .
الفنون الحديثة في العالم..
الفنون الحديثة في العالم فنون ابتكاريه. قائمه في معظمها على التجرد في محكاه الإشكال الطبيعية .والاتجاه والتجريد لهذه الفنون أثر شامل على جميع الأعمال الأبتكارية في العصر الحديث. لذلك فان على مدرس المادة أن يطلع التلاميذ على مايتوفر لديه من نماذج ومصورات لهذه الفنون .
الفنون الشعبية..
وهي فنون فطرية نابعة من أحاسـيس وجدانية. غير متأثر بدراسة منهجية أو قواعد فنية. متميزه بالصراحة والوضوح، كما تعتمد في أخراجها على خامات وإمكانيات البيئة المحلية .
على معلم المادة أن يطلع التلاميذ على نماذج من هذه الفنون ليكون لها واقع نفسي لدي التلاميذ لكي يحســوا ببيئتهم فيتبلور لديهم الطابع الوطني في الفن .
القيم الفنية...
تجمعها وحدة العمل الفني . فمن يتأمل صوره فنية وينفعل بها فان هذا الانفعال لا يختلف صاحبه عن المنفعل بقصيده شعرية أو عملا أدبيا جيدا فالاختلاف هنـا في الوسيلـــة وليس الغايـــة . والفنون كلها تعبر عن مشاعر الإنسان وأحاسيسه في كل زمان ومكان .
التعبير والتذوق الفني...
التعبير الذاتي و الابتكار عمليه تربويه تتضمن الذكاء والانفعالات. ويتطلب الابتكارية تطبيقا صادقا لكل المهارات والأصول الفنية والانفعالات والمعلومات التي يمكن الفرد في تنمية حركاته الفكرية. وليس من السهل تلقين التذوق الفني فهو يكتسب عن طريق الممارسة ويرتبط بالأشياء التي يعملها الإنسـان ولايمكن أن تكتسب كماده مستقلة معزولة عن سائر الخبرات وعلى المدرس العناية بتنمية القدرات اليدوية لدى الطلاب في جميع المراحل الدراسية. حيث تختلف قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم . وتضل الطريقة الخاصة في التعبير ، بتميزه بما يتناسب مع مستواه من الناحية الإخراجية .
الثقافة الفنية...
من المهم أن يلم التلاميــذ بتاريخ بلادهم وأن تستنبط الدروس من هذا التاريخ. وإلمامهم بالأدوات والخامات المستخدمة والمناسبة لإنتاج كل عمل فني حتى تتكون لديهم القدرة على معالجة مايتعرض له في حياتهم اليومية من مشكلات فنية تحتاج إلى حلول مناسبــة .
الأهداف الخاصة (القيم الفنية)>>
يتضمن الموضوع من الناحية التشكيلية للتكوين ككل. ثم علاقات مختلفة بين عناصره تتألف عادة من الخط والمساحة وملامس السطوح والعلاقات الفنية المختلفة كالتوافق والتباين والاتزان وغير ذلك... وكل هذه العناصر تندمج في العمل الفني لتكـــون الطابع الفريد الذي يتميز به التعبير الفني.
ولصعوبة معالجة كل النواحي التشكيلية في وقت واحد لدى التلاميذ، كان من الأفضل تخير أحد العناصر والتأكد عليه في خطه منفصلة تحوي عدة دروس لمعالجة هذه العناصر كالخط والمساحة أو التوافق اللوني وما إلي ذلك على أن يؤكد المعلم دائما على التكوين الترابط .
البيئة....
للعقيدة الإسلامية أثر عــام على طابع الحيــاة في بيئتنا وينعكس ذلك على النظرة التأملية في المخلوقات التي وهبنا الله إياها. ويؤثر الفن في أحــاسيس البشر فبجعلهم يرون الطبيعة وما أودع الله عزوجل فيها من روعة وجمال بعين ثاقبة فيزداد بذلك خشوعهم وإيمانهم بالخالق العظيم الذي خلق كل شي في أحسن صورة .
لذلك على معلم المادة أن يدرس البيئة المدرسية والخارجية ويقدم دراسته في كراس التحضـير قبل الخطة وان يربط خطط دروسه بالبيئة كلما أمكن فيؤدي ذلك إلي زيادة تقديره لها، رغم مقوماتها ومميزاتها من الناحية الفنية.
ولابد أن تشمل دراسة الخامات المتوفرة فيها والإطلاع على ما ينتج فيها من أعمال فنية واطلاع التلاميذ عليهــا .
ملحوظة هامة........
نظرا لأنه التربية الفنية تحتاج إلي كثير من الرسوم والصور . وبما أن الشريعة الإسلامية تحرم تصويرا ذوات الأرواح عملا بالأحــاديث النبوية الصحيحة فان على المعلم ملاحظة إزالة مالا يبقى معه حياة في الصحة كفصل رأسها أو نصفها. أذا أحتاج إلي رسم شي من ذوات الأرواح في تدريس التربية الفنية وفي التطبيق العلمي وفي التأليف .
________________
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم }لاتنسونا فى دعائكم {


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 01, 2011 11:40 pm عدل 1 مرات (السبب : تصويب)

Admin
Admin

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 1013
نقاط : 123004
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 54

http://sayed2020.forumclan.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاهاف العامة (تربية فنية )

مُساهمة من طرف دعاء علام في الأحد مايو 01, 2011 8:21 pm

كلمات جميلة يعطيك العافية
دائما متميز بمواضيعك الرائعة

سلمت يمناك : على هذة الكلمات الرائعة ولا تحرمنا جديدك المبهر

دعاء علام

عدد المساهمات : 7
نقاط : 118944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى